لمحة عن الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي هو منظمةٌ دوليةٌ للدول الأوروبية يضم اليوم 27 دولةً. وقد تأسّس بناءً على معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992م. ويعتمد في هيكليته التنظيمية على سبع مؤسسات تتولى تنظيم كافة مهامه وتفاصيل عمله.

نشأة الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي European Union، هو منظمةٌ دوليةٌ للدول الأوروبية يضم اليوم 27 دولةً. وقد تأسّس بناءً على معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992م، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينيات القرن الماضي. فقد مرّ قبل تأسيسه بمراحل مهدت الطريق لوجوده بشكله الحالي. أولها كان في عام 1951م حينما بدأت ست دول أوروبية هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا العملية بتشكيل المجموعة الأوروبية للفحم والصلب. وفيما بعد في 25 آذار 1957 وقعت الدول اتفاقية روما التي وسعت مجالات التعاون، وأصبحت المجموعة تحمل اسم المجموعة الاقتصادية الأوروبية. ليتحول اسمها للاتحاد الأوروبي بموجب اتفاقية ماسترخت.

ومع مرور الوقت انضمت 22 دولةً أخرى إلى المجموعة الأولى المكونة من الدول الست، ليصبح العدد الإجمالي 28 دولةً. لكن في 31/1/2020م انسحبت المملكة المتحدة منه بشكلٍ رسميٍّ. بعد أن صوت 52 بالمئة من الشعب البريطاني لمصلحة قرار خروج البلاد منه، في عملية استفتاءٍ شعبي تمت في حزيران 2016، ليصبح عدد الدول الأعضاء الحالي 27 دولةً.

الهيكلية التنظيمية للاتحاد

يعتمد الاتحاد الأوروبي في بنيته التنظيمية على سبع مؤسسات:

  • البرلمان الأوروبي: وهو الهيئة البرلمانية للاتحاد، ويتكون من 751 عضواً، يتم انتخابهم مباشرة من ناخبي الدول الأعضاء لمدة خمس سنوات. يتمتع بسلطة إقرار القوانين والموازنة وبصلاحيات الرقابة، لكنه لا يتمتع بحق اقتراح القوانين، ومقره مدينة ستراسبورغ الفرنسية.
  • المفوضية الأوروبية: ومقرها الدائم العاصمة البلجيكية بروكسل. وهي هيئة سياسية كبيرة مستقلة، تهتم بالمصالح الإجمالية للاتحاد الأوروبي وتدافع عنها، متجاوزة الحدود القومية. كما تتمتع بسلطة تقديم المقترحات لمختلف الأمور المشتركة والجماعية، وهي المسؤولة عن حماية الاتفاقات. وتراقب الالتزام بالحقوق العامة المشتركة كما تتمتع بصلاحيات السلطة التنفيذية. وتمثل المصالح الجماعية العليا للاتحاد أمام الأطراف الخارجية.
  • مجلس الاتحاد الأوروبي: ويعد أهم هيئة تشريعية فيه . كما تشارك كل من الدول الأعضاء في هذا المجلس بوزير مختص. ويتقاسم المجلس مع البرلمان الأوروبي الصلاحيات التشريعية والمسؤولية عن موازنة الاتحاد الأوروبي. وتتناوب الدول على رئاسته كل ستة أشهر.
  • المجلس الأوروبي: يضع الخطوط السياسية العريضة لعمل الاتحاد الأوروبي. ويجتمع فيه رؤساء الدول والحكومات إضافة إلى المندوب الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية برئاسة رئيس المفوضية مرتين في السنة على الأقل.
  • محكمة العدل للاتحاد الأوروبي: وهي جهاز قضائي يشرف على احترام التشريعات والقوانين الخاصة بالاتحاد. وتتكفل بتطبيقها ووضع تفسير موحد لكل دول الاتحاد.
  • البنك المركزي الأوروبي: ويمثل المصرف المركزي للاتحاد، وهو المسؤول عن تحديد الخطوط العريضة للسياسة النقدية في منطقة اليورو. ومقره في مدينة فرانكفورت الألمانية.
  • محكمة المدققين الأوروبية: وقد تم الاتفاق على تأسيسها عام 1975، وتأسست رسمياً عام 1977. وهي تمتلك صلاحيات تدقيق البيانات المالية للاتحاد الأوروبي.

شروط العضوية

وضع الاتحاد الأوروبي في لقاء القمة عام 1993 في كوبنهاغن ثلاثة شروط لقبول العضوية فيه:

  • شروط سياسية: يجب على الدول المرشحة للانضمام إليه ضمان استقرار مؤسساتها، والحفاظ على الديمقراطية. وأن تتعهد بضمان دولة القانون، كما يجب عليها ضمان حقوق الإنسان وحماية الأقليات.
  • شروط اقتصادية: يجب أن تتمتع الدول المرشحة للانضمام باقتصاد سوقٍ مستقر. كما أنها يجب أن تكون قادرة على الصمود أمام ضغط المنافسات في السوق الداخلية الأوروبية.
  • شروط تشريعية:يجب على الدول المرشحة للانضمام أن تكون على استعداد لتكييف إداراتها وجميع قوانينها مع قانونه. وتشمل هذه الشروط ما يقارب 80 ألف صفحة من النصوص القانونية.

مبادئ الاتحاد الأوروبي

يعتمد نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية. ولكن تظلّ هذه المؤسسات محكومةً بمقدار الصلاحيات الممنوحة من كل دولةٍ على حدىً. لذلك لا يمكن اعتبار هذا الاتحاد على أنه اتحاد فدرالي، حيث إنه يتفرد بنظام سياسي فريد من نوعه في العالم. ومن أهم مبادئه:

  • الديمقراطية: حيث يعتمد هذا المبدأ على المشاركة الديمقراطية في جميع الأنشطة في مؤسساته.
  • الشفافية: حيث يعتمد هذا المبدأ على اتسام إجراءات الاتحاد بالشفافية.
  • التعاون: وهو المبدأ الذي يسمح للدول الأعضاء من زيادة تعاونها مع الدول الأخرى.
  • المواطنة: وهي حق لكل المواطنين في الدول الأعضاء وهي تتضمن العديد من الحقوق ولا تؤثر على المواطنة الأصلية لهم.
  • مبادئ الإحالة والتكميلية والتناسب والمرونة.

رئاسة الاتحاد وعملته

يخضع لنظام الرئاسة الدورية حيث تتعاقب الدول الأعضاء على رئاسته لمدة ستة أشهر. ويعتمد عملة واحدةً هي اليورو الذي تبنت استخدامه 19 دولة من أصل الدول الـ 27 الأعضاء. كما أن له سياسةً زراعيةً مشتركة وسياسة صيدٍ بحريٍّ موحدة.

وقد فاز بجائزة نوبل للسلام عام 2012، لإسهاماته على مدى ستة عقود في تعزيز السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا.

اقرأ أيضاً: مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

فريق التحرير